الخميس، 21 يناير 2010

الارهاب الفكري


عندما نتحدث عن الإرهاب الفكري فربما أول ما سيقفز الى أذهان حضراتكم هو الارهاب الفكري الديني الذي يمارسه بعض المتشددين الإسلاميين على أفكار المجتمع سواء عن طريق تكفيره أو فرض أفكار معينة بطريقة الترهيب والترغيب اما عن طريق الخطب أو المنشورات السمعية والبصرية. لكن الحقيقة هناك نوع آخر أخطر من الارهاب هو ما أقصده في هذا الموضوع الا و هو الارهاب الذي تمارسه و تفرضه الدولة على عقول مواطنيها خاصة الشباب والاطفال بحيث ترسم لهم إطارا معينا في التفكير لا يخرجوا عنه ، مستخدمة في ذلك كافة وسائل اعلامها مناجها الدراسية ، اذ ليس لاحد أن يخرج خارج الخطوط الحمراء . سأضرب لحضراتكم مثلا يوضح الفكرة ، لعلكم تتذكرون قضية الطالبة آلاء فرج التي كتبت موضوع تعبيرتنتقد فيه السياسة الامريكية وتعتبر أمريكا هي سبب انهيار مصر اقتصاديا ، هذه الطالبة النابغة والتي أتوقع لها شأنا كبيرا في المستقبل رسبها مصحح المادة ، رغم اني اتحدى انه يستطيع أن يكتب موضوعا مثلها ، و لم يكتقي المسؤولين ا بهذا بل تم حرمانها من الامتحانات لمد عام كامل و لولا تدخل رئيس الجمهورية شخصيا في قضيتها لضاع مستقبل الفتاة ، وطبعا التدخل كان من أجل امتصاص غضب المواطنين وتلميع صورة الرئيس .من وجهة نظري فمصحح اللغة العربية هو من يحتاج للفصل من وزارة التربية والتعليم كلها بل و للحبس أيضا لانه أجرم في حق الطالبة وظلمها ظلما فادحا خلف لها غصة مستحيل أن تنساها .هو انسان مبرمج تربى على الخوف ، الخوف من التفكير خارج الاطار العام الذي رسمته الدولة لعقولنا وأفكارنا وآراءنا، خاف المدرس أن يراجع الورقة وراءه مراجع آخر فيعاقبه . معروف ضمنيا كيف يجب أن نفكر في دولتنا وما هي السياسة المرسومة لنا ، موضوع التعبير من الناحية اللغوية ممتاز وهذا هو المطلوب من الطالبة ، اما الفكر فلها أن تكتب ما تشاء_ ولكن ليس في بلدنا _ التي تحجر على الآراء والأفكار، فالكاتب والصحفي والسياسي الخارجين عن القطيع يتم اعتقالهم و الطالب المفكر يتم فصله وضياع مستقبله بل وقد يتهم بالانضمام لتنظيم سري حتى نقضي عليه تماما ويكون عبرة لمن يعتبر. بعد حادثة المسكينة ولاءهل سيجروء طالب بعد ذلك أن يبدي رأيه ؟!!! أو يعرض أفكاره ؟!!ثم نتعجب من تدني مستوى التعليم ومستوى الخريجين من جمعاتنا ، ماذا نتوقع من طلبة تم الحجر على أفكارهم منذ الطفولة داخل قاعات الدراسة ؟ التعليم كله يتم باسلوب التلقين ، فإذا سأل الطالب سؤالا خارج المنهج سيقابل سؤاله اما بالسخرية او الاستخفاف او الزجر من قبل المعلم ، فلماذا يسأل ولماذ يتعب ذهنه في التفكير ؟!! فكل شىء يقدم اليه في قوالب جاهزة عليه أن يبتلعها ومش مهم يهضمها المهم أن يعيد تفريغها كما هي بلا زيادة او نقصان على ورقة الاجابة حتى يحصل على رتبة حمار بدرجة امتياز بمجموع يتعدى 100%و بحوز على رضا حكومتنا الموقرة ، و عليه أن يتابع اعلامنا وما تبثه الفضائيات ليزداد حمورية وتخلفا هذا ما تريده حكومتنا حتى لا يحاسبها ولا يتجرأ عليها أى مواطن.