الخميس، 21 يناير 2010

حج فايف ستارز


من المسئول عن أسعار الحج الجنونية في مصر وحصر الركن الخامس من أركان الاسلام في فئة معينة من الشعب وهي طبقة الاثرياء و القادرين؟!! هل المسئول حكومة مصرأم حكومة المملكة السعودية ؟ ام بعض المؤسسات و الشركات المستفيدة كشركات الطيران و الفنادق و شركات السياحة ؟ صحيح الحج فريضة لمن استطاع اليه سبيلا ولكن المقصود بمن استطاع اليه سبيلا أن يكون قادرا جسديا و ماديا على رحلة الحج الشاقة . ماديا ليس المقصود منها أن يكون مليونيرا ، وانما لديه من المال ما يمكنه من السفر وما يؤمن به عائلته في حال غيابه مسددا كل ديونه و التزاماته المادية مؤديا لحقوق الناس . لكن لو لاحظنا الحج الآن و باالنسبة للمجتمع المصري بالذات أصبح قاصرا على فئة معينة من الشعب . - فحج الفقير _ وهو عادة حج القرعة _ و هنا الفقر نسبي طبعا لا يقل تكلفة التذكرة مع الاقامة عن عشرين ألف جنيه _مع ملاحظة ان مبلغ عشرين ألف جنيه يعد ثروة بالنسبة لفقراء مصر ._ هذا غير ما ينفقه الحاج في الاراضي السعودية من مصاريف شخصية و هدايا . هذا الحاج الفقير حجه جهاد حقيقي ففترة اقامته في الاراضي المقدسة معاناة مستديمة فمن مكان اقامته الكل يعرف ان هذا الشخص من فقراء مصر فلا كرامة له وهو معرض للموت في اي لحظة بسسب الاهمال فاما ان يتوفاه الله في حادث حافلة او عبارة او من شدة الارهاق ..لكن هنقول ايه ؟ فقير ومات يحمد ربنا انه اتوفى على الأرض الطاهرة .
- حج المواطن المصري من الطبقة المتوسكة تكلفته لا تقل عن ثلاثين ألف جنيه و طالع . - اما حج الاغنياء فهو من خمسين ألف فما فوق .
بالله عليكم كيف يستطيع أى موظف في مصر أن يقوم بفريضة الحج ؟ كيف تستطيع الطبقة المتوسطة الحال أن تؤدي الفريضة ؟ هم يدخرون لها العمر بأكمله ليتمكنوا من أداء حلمهم في زيارة بيت الله . مع العلم أن كافة تكاليف الحج مبالغ فيها جدا جدا و الدليل انه في غير موسم الحج الاسعار تقل عشرة أضعاف رغم أننا نسافر على نفس شركات الطيران ونقيم في نفس الفنادق ، فما الذي اختلف ؟ هل المسألة عرض و طلب هل هو استغلال لحجاج بيت الله ؟ أى دين هذا الذي يسمح بهذا الاستغلال ؟ اى دين الذي يفرق بين الناس ؟ و يفضل الغني على الفقير ؟ بالـتأكيد العيب ليس في الاسلام و انما في سماسرة الاسلام . ففريضة الحج اصبح لا يستطيع اداءها الا فيفي عبده ولوسي و لصوص البنوك والشركات و تجار المخدرات ورجال الاعمال و الدولة . نفس الوجوه تتكرر كل عام وكل عمرة . هؤلاء الاثرياء زبائن مستدمين لبيت الله الحرام .اما الغلابة فإلى جهنم و بئس المصير .